الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مارك: فيسبوك لن يحذف أي منشور ينكر الهولوكوست

2018-07-19 03:33:32 PM
مارك: فيسبوك لن يحذف أي منشور ينكر الهولوكوست
مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" (أرشيفية)

ترجمة الحدث- ريم أبو لبن

أعلن مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن شبكته لن تحذف أي مواد أو منشورات تنكر الهولوكوست بل سيدفع بالمنشور إلى الأسفل في "آخر الأخبار" للتأكد من أنه لن ينتشر. وهذا بحسب بما نشره موقع صحيفة " "جيروزاليم بوست".

بحسب الصحيفة، أكد زوكربيرج بأنه سيعطي كل فرد في العالم حقه بإدلاء صوته تجاه ذلك القرار، ولكن يتساءل ما الذي سوف يحدث إن كان بعض الذين يرغبون في التصويت هم من منكري الهولوكوست؟

وقال مارك زوكربيرج في حديث لموقع (Recode): أنا يهودي، ولكن هناك مجموعة من الناس تنكر أن محرقة الهولوكوست قد حدثت، وأظن أن ذلك مهين للغاية. ولكن في المحصلة لا أعتقد، أنه يتوجب على منصتنا حذف هذه المواد فقط لأنني أعتقد أن هناك أشياء يفهمها الناس بشكل خاطئ، ولا أظن، أنهم يتعمدون فهم ذلك بشكل خاطئ".

وفي إجابة عن التساؤل الذي طرحه مارك، قال: "من ناحية فإن الأولوية لدى الفيس بوك بأن يسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم حتى ولو تناولوا الأمر بشكل سيء. ومن ناحية أخرى فإن الفيس بوك لا يستخدم منصتة لإلحاق الضرر بالأفراد أو الجماعات".

وعليه فإن "فيس بوك" لن يزيل مشاركة التنكر لمذبحة الهولوكوست وإنما سيدفع بالمنشور إلى الأسفل حتى لا ينتشر.

وفي مقابلة له عبر كارا سويشر قال: "أجد هذا الهجوم غاية في العمق، ولكن في النهاية لا أعتقد بأن منصتنا عليها أن تأخذ بذلك لاسيما وأن هناك أشخاص مختلفون يقومون بنشر أمور خاطئة ودون قصد، ولكني أعتقد...".

واستكمل حديثه: "في حالة منكري وقوع المحرقة، قد يكونون كذلك فعلا، ولكن لنمضي قدماً".

وفي ذات السياق، قال بحسب الصحيفة: "من الصعب فهم نية الناشر، ولا أعتقد بأن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي قوله، ولكننا سنخرج أي أحد من منصة (فيس بوك) إن أخطأ ولو لعدة مرات".

واستكمل حديثه مخاطباً النشطاء عبر "فيس بوك": "إن أخطاً، سنقول له لديك صفحتك، وإذا كنت لا تحاول من خلال المنشور الحاق الأذى بأحد أو مهاجمة شخص ما فيمكنك وضع المحتوى على صفحتك الخاصة، حتى وإن لقي هذا المنشور الرفض أو القبول من المتابعين".

وأضاف: "ولكن الموافقة لا تعني بأننا نتحمل مسؤولية توزيعه على نطاق أوسع".

وأكد زوكربيرج أنه لا يبرر إنكار محرقة اليهود، وأنه إذا "تجاوز المنشور الخط" المحدد، أي برّر العنف أو الكراهية ضد مجموعة معينة من الناس، فعندها سيتم حذفه حتما من فيسبوك.

في السابق، ذكر زوكربيرج بأن موقع "فيس بوك" سيعمد على إزالة أي محتوى يتضمن الأخبار الكاذبة، وهناك بعض الحالات التي حدثت في بعض الدول، وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن أشخاصاً في كل من سريلانكا وميانمار قد استخدموا منبر "فيس بوك" لنشر الشائعات الكاذبة ضد الأقاليم المسلمة في تلك الدول مما أدى إلى وقوع وفيات في كلا المنطقتين.

وبهذا فقد أكد زوكربيرج بأن " فيس بوك" يرغب كثيراً في إزالة أي محتوى كاذب أو يدعو للتحريض.

" ينبغي على الفيس بوك اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن إنكار الهولوكوست". هذا ما قاله جوناثان جرينبلات في بيان صادر عنه، وهو المدير الوطني لرابطة مكافحة التشهير بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

وعلى حد قوله فإن إنكار الهولوكوست هو تكتيك متعمد من قبل أعداء السامية، وهو أمر لا يمكن إدراكه، وبه كراهية وإيذاء لليهود، وعليه فإن لدى منصة "فيس بوك" التزام أخلاقي بعدم السماح بنشره.

يذكر أن موقع "فيس بوك" قد واجه انتقادات من كلا الجانبين أي المستخدمين والمراقبين والذين لا يريدون فعلياً لعب دور الرقابة، وكذلك من الذين يعتقدون بأن "فيس بوك" يحتاج إلى رسم خط قائم على نظريات "المؤامرة" البغيضة، غير أنه ينتقد من قبل منكري محرقة الهولوكوست.