الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رويترز : عشرات الأمراء السعوديين يسعون لمنع تولي بن سلمان العرش

2018-11-20 11:12:12 AM
رويترز : عشرات الأمراء السعوديين يسعون لمنع تولي بن سلمان العرش
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

 

الحدث العربي والدولي

قالت مصادر قريبة من الديوان الملكي السعودي إن بعض أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية يحاولون منع ولي العهد، محمد بن سلمان، من أن يصبح ملكا وسط ضجة دولية بشأن مقتل الصحافي، جمال خاشقجي.
وأكدت وكالة رويترز، أن العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع قوية لأسرة اَل سعود يريدون أن يروا تغييرا في خط الخلافة، ولكنهم لن يتصرفوا بينما لا يزال الملك سلمان، البالغ من العمر 82 عاماً، على قيد الحياة، وذكرت الوكالة  أن الملك، من غير المرجح، أن ينقلب على ولده المفضل.

ويناقش الأمراء، بدلا من ذلك، إمكانية أنه بعد وفاة الملك، فإن الأمير أحمد بن عبد العزيز، البالغ من العمر 76 عاماً، وهو شقيق الملك، يمكن أن يأخذ العرش، وفقا لما نقلته ثلاثة مصادر قريبة من الديوان الملكي لوكالة “رويترز”.

وقال أحد المصادر إن الأمير أحمد سيحصل على دعم أفراد العائلة والأجهزة الأمنية وبعض القوى الغربية.

وعاد الأمير أحمد إلى الرياض في أكتوبر/ تشرين أول الماضي بعد شهرين ونصف في الخارج، وخلال الرحلة، بدا أنه ينتقد القيادة السعودية بينما كان يرد على المتظاهرين خارج مقر إقامته في لندن، وهم يهتفون لسقوط اَل سعود، وقد كان أحد ثلاثة أشخاص فقط في مجلس البيعة، المؤلف من كبار العائلة الحاكمة، الذين عارضوا أن يصبح بن سلمان ولياً للعهد في عام 2017.

وقالت مصادر إن بن سلمان دمر الركائز المؤسسية لحوالي قرن من حكم اَل سعود، وهي الأسرة ورجال الدين والقبائل، والجميع ينظر إليه على أنه مزعزع للاستقرار.