الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حصار واعتقالات واغتيالات ضريبة اختفاء المستوطنين الثلاثة.. والعدوان مستمر

2014-06-16 00:00:00
حصار واعتقالات واغتيالات ضريبة اختفاء المستوطنين الثلاثة.. والعدوان مستمر
صورة ارشيفية
الحدث- فلسطين
الاثنين، 16-6-2014:
          
توشحت مدينة رام الله، منذ صباح اليوم الاثنين، بالأسود حدادا على استشهاد شاب في مخيم الجلزون شمال رام الله، إثر عملية دهم واعتقالات نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس، في المخيم، الذي يواصل عدوانه على محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، عقب الإعلان عن اختفاء ثلاثة مستوطنين بالقرب من مستوطنة "غوش عتصيون" شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.
وعم الإضراب التجاري، منذ ساعات صباح اليوم، مدينتي رام الله والبيرة، حدادا على استشهاد الشاب أحمد الصبارين، فيما أغلق شبان من مخيم الجلزون الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدينة رام الله بالقرب من المخيم "شارع نابلس القديم"، ما أدى لتحول الطريق من خلال بلدة بيرزيت باتجاه رام الله.
وكان 3 مستوطنين اختفوا، مساء يوم الخميس الماضي، بالقرب من مستوطنة "غوش عتصيون"، وحمَّلت إسرائيل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن سلامتهم، قبل أن يحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حماس المسؤولية وهو ما رفضته الحركة.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على محافظات الوطن، منذ الخميس الماضي، أدت لاستشهاد الشاب الصبارين وإصابة عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقال ما يقارب 150 مواطنا بينهم نواب في المجلس التشريعي من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، وإغلاق عدد من الطرق والشوارع الرئيسية التي تربط بين المحافظات في الضفةـ تزامنت مع حملة تفتيش واسعة للمنازل، في خطوة تصعيدية مستمرة.
في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال النواب: عزيز الدويك، وباسم أحمد الزعارير، وسمير القاضي، وعزام نعمان سلهب، ومحمد إسماعيل الطل.
كما اعتقلت المواطنين: منذر محمد حريز، وعطا سعيد أبو رموز، وجواد بحر النتشة، وفراس وائل أبو شرخ، وشادي محمد العويوي، وحمزة عبد الجبار الزغير، وعمرو ماهر اعبيدو، وأديب وأمين القواسمة، وأكرم القواسمة، وزيد القواسمة، ونور الدين القواسمة، ومحمد كامل قطيط، وأحمد محمود الطيطي.
وفتشت قوات الاحتلال عشرات المنازل بمحافظة الخليل وأغلقت مداخل المدينة الشمالية والجنوبية بالمكعبات الإسمنتيه، وشددت إجراءاتها العسكرية على مدخل 'الحواور' ببلدة حلحول.
وأفادت مصادر محلية وأمنية بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل الخليل من الجهتين الجنوبية والشمالية بمكعبات الإسمنتية، ورفعت عدة كاميرات مراقبة بمناطيد في ارجاء مختلفة من المحافظة، ووضعت صباح اليوم مكعبات اسمنية على مدخل 'الحواور' ببلدة حلحول.
وفي ذات السياق، اقتحم المئات من جنود الاحتلال منازل العشرات من مواطني الخليل وأجروا عمليات تفتيش واسعة وعاثوا خرابا بمحتويات المنازل وممتلكات المواطنين.
كما اعتدى مستوطنون مساء أمس، على المواطن عماد أبو شمسية وطفلته مادلين (15 عاما) في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل، واحتجزتهما شرطة الاحتلال لساعات في مركز شرطة كريات أربع، وفرضت على الطفلة مادلين إقامة جبرية في منزلها لمدة 15 يوماً.
وشهدت محافظة جنين مواجهات مع قوات الاحتلال وحملة اعتقالات، حيث أصيب الشاب سامح جمال القط (24عاما) بعيار ناري بالساق والعشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين، بالتزامن مع اعتقال مواطنين من مخيم جنين وبلدة ميثلون.
وأفادت مصادر محلية وأمنية، بأن هذه القوات داهمت منزل المواطن إبراهيم حسين جبر(55عاما) في مخيم جنين، واعتقلته، بالإضافة إلى مداهمة جمعية البراء الخيرية في جنين، وتحطيم أبوابها ومحتوياتها كافة.
وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رفعت محمد نعيرات (60عاما)، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في بلدة ميثلون جنوب جنين.
وفي سياق متصل، حطمت قوات الاحتلال محتويات منزل الشقيقين صالح ونافع علي موسى، ومنزل ومركبة المواطن سمير شفيق موسى، بعد اقتحام قرية مركه جنوب جنين.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت بالأمس المواطن محمد السيد (60عاما) من جنين، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته .
وداهمت قوات الاحتلال مكتب مقر 'المبادرة الوطنية' في جنين، واستولت على الملفات والأجهزة الموجودة داخل المقر.    
وأفاد مسؤول المبادرة في جنين عمر منصور، بأن قوات الاحتلال داهمت مقر المبادرة الموجودة في مركز المدينة، وحطمت أبوابه ومحتوياته، واستولت على ملفات خاصة، وثلاثة أجهزة حاسوب، بعد تخريبها المتعمد للأثاث.
نابلس
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، واحتجزت عشرات الشبان في إحدى المدارس.
وأفادت مراسلتنا، بأن عددا من الجيبات العسكرية وجنود المشاة اقتحموا قرية تل غرب نابلس، وفتشوا عددا كبيرا من منازل المواطنين، واحتجزت عشرات الشبان في مدرسة تل للبنين، وأجرت تحقيقات ميدانية معهم، واعتقلت الشابين أحمد هاشم حمزة (30 عاماً)، ومحمود صقر عصيدة (30 عاماً)، بالتزامن مع اقتحام عدة أحياء من مدينة نابلس، واعتقال الشيخ ماهر الخراز.
وفي طولكرم، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين سفيان استيتية (45عاماً) من مدينة طولكرم، وأسد بشير بدران (28عاماً) من بلدة دير الغصون شمالا، وسط تواجد مكثف لدوريات الاحتلال ومداهمة عددا من منازل المواطنين.
بيت لحم
واعتقلت قوات الاحتلال من بيت لحم، الفتى أحمد جمال صبح (17 عاما)، من منطقة جبل هندازة شرقا، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.
كما اعتقلت قوات الاحتلال غسان محمد نجاجرة (23 عاما) بعد دهم منزله وتفتيشه في قرية نحالين غرب بيت لحم.
وفي سياق آخر، داهمت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من ليلة أمس، عددا من منازل المواطنين في بيت جالا وفتشتها، عدا عن الاستيلاء على كاميرات من محلات تجارية، وأحد المطاعم قرب المدخل الغربي للمدينة.
وفي المحافظات الجنوبية أصيب عدد من المواطنين في قصف شنته طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الإثنين، على عدد من الأهداف والمواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة.
وقصفت طائرات من نوع "إف 16" بصاروخ موقعاً بين مدينتي خان يونس ودير البلح، ما أدى إلى اشتعال النيران وتدمير الموقع وبث حالة من الخوف في صفوف المواطنين سيما الأطفال.
وفي مدينة غزة، شنت طائرات الاحتلال ثلاث غارات على موقعين، الأولى استهدفت موقع 'أبو جراد' جنوب شرق المدينة، ما أدى إلى إصابة مواطنين، بجروح تم نقلهما إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، لتلقي العلاج، وآخر في حي الزيتون شرق المدينة، وتسببت بدمار كبير في ممتلكات المواطنين المجاورة.
وأغارت طائرة حربية من نوع 'أباتشي' بصاروخين على موقع قرب مسلخ بلدية غزة، في حي الزيتون، ما أدى إلى إصابات في صفوف المواطنين، نتيجة تطاير زجاج نوافذ المنازل وتدمير الموقع بشكل تام.
وشنت طائرات الاحتلال ثلاثة غارات متتالية على موقع 'السفينة' قرب أبراج المقوسي شمال غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدمير الموقع واشتعال النيران، وخلق حالة من الرعب في صفوف المواطنين.
وتشهد أجواء القطاع تحليقاً مكثفاً لطائرات الاحتلال الحربية، خاصةً طائرات الاستطلاع طوال ساعات الليل وحتى ساعات الفجر وعلى ارتفاعات منخفضة، فيما المناطق الحدودية شمال وشرق القطاع تشهد تحركات غير اعتيادية لآليات الاحتلال.