الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تعانون من رجفة في أيديكم؟ اقرأوا هذا الخبر

2019-03-03 08:56:34 AM
هل تعانون من رجفة في أيديكم؟ اقرأوا هذا الخبر

 

الحدث الصحي 

هل تعانون من رجفة في أيديكم؟ هل تتسبّب لكم بالحرج؟ هل تلاحظون بأنها دائمة أم أنها موقتة عند التوتر مثلاً؟ رجفة اليد والتي تُدعى «الرعاش» (Tremor) حالة صحية شائعة، من أسبابها قد يكون الآتي:

رعاشٌ مجهول السبب (Essential Tremor)

هو أكثر الأسباب الشائعة لرعشة اليد، والإصابة بها قد تكون وراثية، ولا تعدّ حالة صحية خطيرة، ويمكن تقليلها بالابتعاد عن التوتر، التعب، وتناول الكثير من الكافيين.


لعلاج الارتعاش قد تكون الجراحة خياراً لبعض المصابين، إذ يقوم الأطباء خلالها بتنشيط الدماغ عن طريق زراعة جهاز صغير في الدماغ للسيطرة على الرعاش.

باركنسون

الرعاش قد يكون مؤشراً مبكراً للإصابة بمرض باركنسون، الذي يصيب حوالى 10 ملايين شخص حول العالم. بالطبع لا يصاب جميع مرضى باركنسون بالرعاش ولكن في المراحل المبكرة من المرض قد تظهر رجفة بسيطة في اليدين أو القدمين أو حتى الأصابع.

التصلّب اللويحي

الإصابة بهذا المرض تستهدف الجهاز المناعي والدماغ والأعصاب والحبل الشوكي الأمر الذي قد تنتج عنه رعشة في اليدين أو القدمين. تظهر الرعشة إزاء هذا المرض حتّى أثناء حركة المصاب، أي على عكس مرض باركنسون.

هل هي مرض؟

لا تعني الرعشة في اليدين بأنكم مصابون بمرض ما بشكل قطعي، بل قد تكون ناتجة عن ردة فعل معيّنة تجاه تناول بعض أنواع الأدوية، نقص فيتامين «B12»، التوتر، انخفاض مستوى السكر في الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية وتضرّر الأعصاب.

العلاج

اذا كانت رجفة اليدين ناتجة عن الرعاش مجهول السبب فمن غير الممكن أن يتم علاجها، ولكن قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تقلل من العوارض المرتبطة بالمرض.


المصدر: الجمهورية