السبت  20 تموز 2019
LOGO

متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان قبل أم بعد الإفطار؟

الأوقات المثلى لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

2019-05-08 11:43:46 AM
متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان قبل أم بعد الإفطار؟
ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

تساعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك على حرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون"، بحيث يكون الجسم مجبرا على الاستعانة بها لأنها تعتبر مصدر طاقة للتمارين، وهذه الدهون التي يكتسبها البعض نتيجة نمط غذائي سيء وغير صحي، يستهلكها الجسم ويحرقها أثناء التمارين الرياضية بشكل أسرع في شهر رمضان.

وقالت مدربة الرياضة وخبيرة التغذية بيسان قرعان، في لقائها مع الـ "الحدث"، إن جميع الدراسات تؤكد أن الرياضة على معدة فارغة لها تأثيرها الفعال جدا على الجسم، بحيث تكون نسبة الأدرينالين مرتفعة وقيمة الأنسولين تكون منخفضة، فتصبح عملية حرق الدهون أسرع من أي وقت آخر.

وأضافت قرعان، أن ممارسة الرياضة في رمضان تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي بشكل عام وتحميه من مشاكل عسر الهضم.

ماهي الأوقات المفضلة لممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

وأشارت قرعان، أنه في البداية يجب تجنب ممارسة الرياضة في أوقات الظهيرة، خاصة في الأماكن المفتوحة. وأكدت، أن أوقات ممارسة الرياضة في شهر رمضان تختلف حسب رغبة الشخص، فإذا كان الشخص يريد أن يفقد وزنا، يجب ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعتين، لكي يستطيع أن يعوض السوائل التي فقدها أثناء التمرين، أما إذا أراد أن يبني العضلات؛ فيجب أن يمارس الرياضة بعد الإفطار بثلاث ساعات، لكي نعطي الوقت الكافي للجسم حتى يتمكن من هضم الطعام، خاصة إذا كان يحتوي على وجبات دهنية تتطلب وقتا أكثر.

وأوضحت قرعان لـ"الحدث"، أنه عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام يجب أن لا تزيد المدة عن 60 دقيقة، لأن الجسم يفقد سوائل كثيرة. مضيفة أن هناك مجموعة من النصائح للبقاء بحالة جيدة والاستفادة من الرياضة خلال شهر رمضان، أهمها:

  1. يجب الإبتعاد عن الإفطار على المشروبات الرمضانية لأنها تؤذي البنكرياس بشكل كبير.

  2. يجب الاهتمام بشرب المياه بكمية كافية وبأوقات متفرقة، لتجنب عسر الهضم الذي يحدث في حال تم تناول المياه بكمية كبيرة بنفس الوقت.

  3. من الضروري أن يتناول الشخص وجبة صحية تكون الخضراوات أحد مكوناتها.

  4. الاهتمام بوجبة السحور وتناول الفاكهة لأنها تعطينا طاقة، وتناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات التي تجعلنا قادرين على الحركة وممارسة الرياضة خلال أوقات الصوم.