الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ثمانية أسرى في معتقل عسقلان يعانون من أوضاع صحية صعبة

2019-06-18 12:12:34 PM
ثمانية أسرى في معتقل عسقلان يعانون من أوضاع صحية صعبة
سجون الاحتلال الإسرائيلي

 

الحدث للأسرى

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عن دائرة الدراسات والتوثيق اليوم الثلاثاء، إن ثمانية أسرى في معتقل "عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقهم.

وأوضحت الهيئة، أن مصلحة السجون تتعمد عدم تقديم العلاج اللازم والمناسب للأسرى المرضى، وتتركهم فريسةً للأمراض تنهش أجسادهم، لافتتا إلى حالة الأسير محمد خميس أبراش (40 عاماً) من سكان مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله، والذي يعاني من فقدان البصر وحاجته لزراعة قرنية وترميم شبكية، بالاضافة إلى تغيير السيلكون والزيت في العين، وبحاجة إلى عملية ( رقع طبلة ) في أذنه.

كما يعاني أبراش من عدم انتظام في دقات القلب، وبتر في قدمه اليسرى، ويحتاج إلى عملية تنظيف وإزالة الشظايا والتقرحات وتركيب طرف صناعي، حيث إن هيئة شؤون الأسرى كانت قد وفرت ثمن الطرف في نيسان/أبريل 2019 بعد الحصول على موافقة إسرائيلية، إلا أن إدارة مصلحة السجون ما زالت تماطل حتى اللحظة.

وما زال الأسير أحمد  جمعة الصوفي (33 عاماً) من سكان رفح جنوب قطاع غزة؛ يعاني من حساسية في الجلد والتهابات في الدم منذ أربعة أعوام، وآلام في المعدة ولديه مشاكل في الأسنان، وفي كثير من الأحيان لا يستطيع التنفس، ورغم مشاكله الصحية الكثيرة؛ إلا أن إدارة معتقل "عسقلان"  تكتفي بإعطائه مسكنات للآلام فقط.

وذكرت الهيئة في تقريرها، أن الأسير ممدوح يوسف عمرو  (30 عاماً) من سكان دورا قضاء الخليل، يعاني من إصابات بالغة في جسده نتيجة لإطلاق النار المباشر عليه لحظة اعتقاله، ويعاني من مشاكل نفسية.

كما يعاني الأسير  ياسر ربايعة (45 عاماً) من سكان مدينة بيت لحم، من مرض السرطان في منطقة المستقيم، ويعاني أيضا من مرض الكبد الوبائي، ويعيش على الحبوب المسكنة والمخدرة.

ولفت التقرير، إلى أن الاسير عثمان أبو خرج  (47 عاماً) من سكان مدينة جنين، يعاني من التهاب في الكبد نتيجة إبرة ملوثة أُعطيت له بواسطة "طبيب الأسنان" في ما تسمى بعيادة جلبوع، ويعاني من أمراض القلب الشديدة.

فيما يعاني الأسير باسم إبراهيم النعسان (21 عاماً)، من سكان قرية المغير قضاء مدينة رام الله، من إصابات بالغة إثر إطلاق الرصاص الحي اتجاهه على حاجز  زعترة العسكري لحظة اعتقاله، و بحاجة إلى إجراء عمليات جراحية في الأمعاء ويلازمه كيس للبول.

كما أضاف التقرير أن الأسير شادي أبو شخدم (39 عاماً) من سكان مدينة الخليل، يعاني من آلام شديدة في الظهر والعامود الفقري وبحاجة إلى عملية جراحية، فيما يعاني الأسير أيمن عثمان جعيم (45 عاماً) من سكان مدينة طولكرم، من مشاكل حادة في العيون، وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية لعيونه، إضافة إلى عملية إفتاك مستعجلة.