السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا نشعر بشرارة كهربائية عند لمس الأشياء؟

2019-12-05 08:53:50 AM
لماذا نشعر بشرارة كهربائية عند لمس الأشياء؟
يدان

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

في كل عام، وعند اقتراب فصل الخريف، تبدأ معاناة الكثير من الأشخاص من مشكلة الشعور بشرارة كهربائية عن لمس الأشياء، ويكثر التساؤل حول لماذا تحدث هذه اللسعة لديهم وهل حدوثها يستدعي القلق؟

صورة تعبيرية عن الكهرباء الزائدة فى المخ

وحول ذلك، قال أخصائي جراحة الأعصاب فضل البطران، إن هناك نوعين من الشحنات الكهربائية الموجودة في جسم الإنسان، النوع الأول وهو الذي يحدث في الدماغ وهو عبارة عن خلل في نقل الإشارات الكهربائية في داخل الدماغ، وهو ما يحدث مرض الصرع. أما النوع الثاني فهو الشعور بالكهرباء عند لمس الأشياء وهو موضوع مختلف تماما عن مرض "الصرع" ولا يوجد أي دلالة مرضية لهذه الظاهرة الطبيعية وتعرف بالكهرباء الساكنة أو الكامنة.

وأضاف البطران، أن هناك الكثير من الأشخاص تحدث لديهم هذه الحالة وتكون مختلفة من شخص لآخر، وهي عبارة عن شحنات كهربائية "سالبة وموجبة" تكون موجودة على كافة الأجسام، ويحدث شعور الشرارة الكهربائية بسبب شحنة كهربائية تنتج من اتصال مادتين ببعضهما،  بالتالي تصبح عملية تفريغ الشحنات الموجبة باتجاه السطح الذي يحمل الشحنات السالبة، محدثة الشرارة الكهربائية للأجسام.

وأشار أخصائي جراحة الأعصاب، إلى أن هذه الظاهرة تكثر في فصل الخريف والشتاء "الأجواء الجافة والرطبة"، حيث إن هذه الأجواء تساعد على تراكم الشحنات وهو ما يحدث ظاهرة تعرف بالكهرباء الساكنة. وأوضح، أن هناك الكثير من الأشخاص في فصل الخريف والشتاء يستعينون بالملابس المصنوعة من الصوف والنسيج التي تزيد من تراكم الشحنات في الجسم، وكذلك ارتداء الأحذية الجلدية الجافة يساعد على تراكم الكهرباء الساكنة، وأيضا الأشخاص الذين يعملون في الأدوات الكهربائية بشكل كبير، "خاصة الأجهزة الذكية "، وكذلك تراكم الأملاح في الجسم يعمل أيضا على تراكم الشحنات الكهربائية.

وأكد على أن هذه الظاهرة لا تدل نهائيا على وجود مرض أو خلل معين في الجسم، وتكون مختلفة من شخص لآخر وتكون مرتبطة بالبيئة، حيث إن هذه الشحنات تختلف حسب تعرض الشخص للعوامل والأسباب المؤدية لتراكم الشحنات، وتعتبر ظاهرة طبيعية ، ويتم علاجها بالطبيعة ولا تحتاج إلى أدوية أو إلى علاجات طبية.

وبحسب البطران، فإن هذه الظاهرة الطبيعية تحدث إذا تعامل الشخص مع الأجسام المعدنية أما الأجسام المصنوعة من الخشب والتي تكون ذات نسبة توصيل أقل، بالتالي لن تتسبب في حدوث الشرارة الكهربائية.

صورة تعبيرية عن الشعور بالكهرباء عند ملامسة الأسطح

كيف يمكن التقليل من الشعور باللسعات الكهربائية ؟

  1. ممارسة التمارين الرياضية.

  2. التقليل من ارتداء الملابس الصوفية والنسيج.

  3. المشي على التراب.

  4. السجود في الصلاة يساعد بشكل كبير من تفريغ الشحنات من الجسم.

  5. استخدام أحذية مصنوعة من الجلد المبطن.