الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تكشف عن استيراد النفط من فنزويلا بأسعار أقل من الأسواق العالمية

2014-06-30 07:55:46 AM
فلسطين تكشف عن استيراد النفط من فنزويلا بأسعار أقل من الأسواق العالمية
صورة ارشيفية


الحدث- د.ب.أ

كشف مسؤول فلسطيني النقاب عن استيراد النفط من فنزويلا وفقًا للاتفاق الذي وقعه الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة قام بها إلى كراكاس قبل نحو شهر ونصف الشهر.

وقال المسؤول، الذي لم رفض الكشف عن اسمه: "بأنه وخلال مدة قريبة جدًا سنبدأ بتوريد النفط إلى فلسطين، لكن ذلك متوقف على زيارة من قبلنا إلى فنزويلا ونبلغهم أننا جاهزون".

وأضاف "فنزويلا سوف تزود فلسطين بالنفط لمدة خمس سنوات بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية بمعدل 4 شحنات في السنة أي كل ثلاثة أشهر شحنة".

وطبقًا للمسؤول فإن الشحنة عبارة عن 240 ألف برميل، لكن هذه الكمية لا تكفي احتياجات فلسطين لذلك سنسعى للحصول على ضعف الكمية نفط خام من فنزويلا لكن سنكون بحاجة إلى أن نبحث عن مكان نكرر فيه تلك الشحنات.

وأضاف "أن فلسطين بدات اتصالات مع دول كثيرة من اجل امكانية تكرير باقي الكمية الخام ونتتظر رد".

وسيكون التوريد عن طريق إسرائيل أو الأردن، وأكد المسؤول أن إسرائيل لم تبد اعتراضًا حتى الآن على توريد النفط عن طريقها أو على استيراد النفط بشكل عام.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أعلن أن بلاده ستوفر النفط والديزل لدولة فلسطين وأن أول شحنة عبارة عن 240 ألف برميل من وقود الديزل وكميات من النفط والبترول.

وكانت إسرائيل منعت السلطة قبل التنقيب عن النفط بين منطقتي قلقيلية ورام الله، وأبلغ رئيس الحكومة رامي الحمد الله وكالة معا أن منسق شئون المناطق في حكومة الاحتلال ابلغ الجانب الفلسطيني بوقف العطاء الدولي لاستخراج النفط في المنطقة سالفة الذكر واعتبره خلال الرسالة بانه خطوة من جانب واحد.

وتفرض إسرائيل حصارًا على الضفة الغربية وبالتحديد على محافظة الخليل منذ 17 يومًا بحجة البحث عن ثلاثة مستوطنين اختفت آثارهم.