الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ظهور غواصة "غير عادية" من المحتمل أن تزيد التهديد القادم من كوريا الشمالية

2020-10-07 09:21:33 AM
ظهور غواصة
غواصة الصواريخ الباليستية

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت صحيفة "Navy News" العسكرية، تقريرًا للخبير في مجال الغواصات العسكرية "H I Sutton" وتحدث فيه أنه قد تظهر قريباً غواصة الصواريخ الباليستية الوحيدة العاملة بالطاقة التقليدية في العالم (SSB) في كوريا الشمالية.

وأضاف الخبير ستون أنه تم الكشف عن الغواصة روميو مود، المعروفة أيضًا باسم سينبو-سي، لأول مرة على شاشة التلفزيون الكوري الشمالي في 23 يوليو 2019.

يوضح ستون بأنه من المرجح أن تكون هذه الغواصة مسلحة بثلاثة صواريخ من طراز "Pukguksong-3"، التي تعد من أفضل الصواريخ.

يرى الخبير ستون أن هذه الغواصة ستشكل تهديداً خطيراً على الأهداف الأمريكية من الناحية النظرية، ولكن ما هو مدى حقيقة هذا التهديد؟

ينوه الخبير العسكري أنه صاروخ "KN-26 Pukguksong-3" لا بد أن يؤخذ على محمل الجد، ففي اختبار ناجح قبل عام بالضبط في الثاني من أكتوبر 2019، حلق هذا الصاروخ لمسافة 450كم، وقد لا يعد هذا المدى بعيداً جداً، ولكن الصاروخ وصل إلى ارتفاع 910كم. ويمكن أن يترجم هذا بدوره إلى مدى أقصى لا يقل عن 1900 كم. وقد يكون المدى الفعلي أبعد من ذلك.

يشير الخبير ستون إلى أن الغواصة ليست جديدة في الواقع، واستناداً إلى معلومات عامة، يعد تصميم هذه الغواصة مستوحاة من تصميم الغواصة "ريمو" الموجودة حالياً في الأسطول الكوري. وهذا يعني أنه يمكننا تحديد الكثير حول تصميمها الداخلي وقدراتها.

ووفقاً للخبير ستون فإن البحرية الكورية الشمالية تمتلك اسطولاً كبيراً من الغواصات، منها 20 غواصة من طراز روميو كلاس المستوحى من تصميم روسي، وأن عملية بناء بعض القطع تمت في الصين أو محلياً، وتم بناء ثلاث صوامع جديدة لإطلاق الصواريخ بتكون أكثر اتساعًا. ولا يمكن أن تتسع الغواصة "Gorae" الحالية والمعروفة باسم "Sinpo-B" سوى لصاروخ واحد فقط.

يؤكد الخبير العسكري بأن أي غواصة يصعب العثور عليها ستشكل تهديداً خطيراً، فيما أن تصميم غواصة روميو من الحقبة السوفييتية ومضى على دخولها الخدمة العسكرية أكثر من 60 عاماً.

يشير أنكيت باندا الزميل الأقدم في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إلى أن الغواصة من المحتمل أن لن تغامر بعيداً على أي حال.

ويعتقد باندا بأن مفهوم العمليات سيكون في نهاية المطاف ساحلياً: ومن المرجح أن تبقى في البحر الإقليمي.

يقول باندا، "هناك أسئلة جدية حول مدى قدرة كوريا الشمالية على ممارسة القيادة والسيطرة الفعالة على قواتها المتمركزة في البحر في حالة حدوث أزمة". ولكن بمجرد وصولها إلى البحر، لا يمكن للأعداء تجاهل الغواصة. وربما هذا هو بيت القصيد.