السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زيلينسكي يحذر الناتو: استهداف روسيا لدولكم مسألة وقت

2022-03-14 08:49:29 AM
زيلينسكي يحذر الناتو: استهداف روسيا لدولكم مسألة وقت
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

ترجمة الحدث

يواصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الضغط على الغرب لإعلان بلاده "منطقة حظر طيران" بعد هجوم صاروخي مكثف على قاعدة تبعد 25 كيلومترًا فقط عن الحدود مع بولندا.

ووجه زيلينسكي حديثه للغرب قائلا: "الصواريخ تقترب من الدول المنضوية في حلف الناتو، وهذه مسألة وقت، وكما حذرت سابقا من الغزو الروسي لأوكرانيا وكنت على حق، الآن أحذر من استهداف دول الناتو".

يُذكر أن الدول الغربية لا تستجيب لطلب زيلينسكي إغلاق مجالها الجوي، وهي خطوة من شأنها أن تضعها فعليًا في المواجهة مع روسيا، لذلك تكتفي الدول الغربية بفرض عقوبات على موسكو وإرسال أسلحة لأوكرانيا. 

ونهاية الأسبوع الماضي، حذرت موسكو من أن شحنات الأسلحة هذه "أهداف مشروعة للهجمات".

في غضون ذلك، تواصل الإدارة الأمريكية إصرارها على موقفها بأن القوات الأمريكية لن تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا، لكنها "ستحمي كل شبر من أراضي الناتو".

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الليلة إن قصف القاعدة في غرب أوكرانيا لم يفاجئ مسؤولي المخابرات والأمن القومي الأمريكيين. 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة حذرت "قبل وقت طويل من الغزو" من أن بوتين كان يخطط لمهاجمة أوكرانيا بأكملها.

وقال "هذا يظهر أن بوتين محبط لأن قواته لا تحرز تقدما من النوع الذي كان يعتقد أنه سيتحقق. إنه يوسع أهدافه ويفجر ويحاول إحداث أضرار في جميع أنحاء أوكرانيا". 

وتم إطلاق عشرات الصواريخ صباح أمس على قاعدة في غرب أوكرانيا، كان يتواجد فيها بفترات سابقة جنود من الناتو، وقتل في الهجوم عشرات الأشخاص وأصيب أكثر من 130 شخصًا.