الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن لـ لبيد: يجب الاتفاق مع لبنان على الحدود البحرية خلال أسابيع

2022-09-01 09:10:11 AM
بايدن لـ لبيد: يجب الاتفاق مع لبنان على الحدود البحرية خلال أسابيع
جو بايدن ويائير لابيد

ترجمة الحدث

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حديثه مع رئيس وزراء الاحتلال يائير لبيد أمس الأربعاء، على أهمية اختتام المفاوضات بين إسرائيل ولبنان حول الحدود البحرية في الأسابيع المقبلة. 

في وقت سابق، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض لموقع "والا" العبري، "إن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل ولبنان بشأن حل النزاع الحدودي البحري يمثل أولوية قصوى بالنسبة لبايدن".

وخلال الاتصال الهاتفي مع لبيد، أثار الرئيس بايدن قضية الحدود البحرية مع لبنان وقال إن المبعوث هوشستين سيصل إلى المنطقة في الأيام المقبلة.

وصرح المسؤولون الإسرائيليون بأنه من المتوقع أن يزور هوشستين لبنان وإسرائيل الأسبوع المقبل ويلتقي مع مسؤولين لبنانيين وإسرائيليين في محاولة للتحرك نحو اتفاق.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن المبعوث الأمريكي هوشستين زار باريس هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي الحكومة الفرنسية بشأن المفاوضات بين إسرائيل ولبنان بشأن الحدود البحرية.

وفرنسا هي إحدى الدول المركزية في الغرب، ولها تأثير على القيادة السياسية في لبنان. في الوقت نفسه، تقيم فرنسا علاقات وثيقة مع الحكومة الإسرائيلية.

وذكر مسؤولون إسرائيليون كبار أن هوشستين التقى في لبنان مسؤولين كبار في شركة الطاقة الفرنسية "توتال" التي تمتلك امتياز البحث عن الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية اللبنانية والتي يجب أن تكون جزءا من أي حل يتم التوصل إليه في المفاوضات.

في الأسابيع الأخيرة، أجرى هوشستين عدة مكالمات هاتفية مع رؤساء فرق التفاوض الإسرائيلية واللبنانية. ومع ذلك، فإن عملية صياغة الاتفاقية كتابةً لم تبدأ بعد.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض "نواصل تضييق الفجوات بين الطرفين ونعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل وسط". وأضاف أن هوشستين على اتصال يومي مع كبار المسؤولين في إسرائيل ولبنان.

وقال مسؤول في البيت الأبيض "نرحب بالروح الإيجابية للجانبين والرغبة التي يعربون عنها للتوصل إلى اتفاق. ونعتقد أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق فإنه ستكون لديه القدرة على زيادة الاستقرار والازدهار الاقتصادي لكلا البلدين".

ويدور الخلاف بين إسرائيل ولبنان على مساحة تبلغ عدة مئات من الكيلومترات المربعة في شرق البحر المتوسط ، حيث توجد على ما يبدو احتياطيات من الغاز الطبيعي، ويمكن أن تصل الأرباح الاقتصادية المحتملة من احتياطيات الغاز هذه إلى مليارات الدولارات.

واستمرت المفاوضات حول هذه القضية لأكثر من عقد من الزمان، لكنها اكتسبت زخما كبيرا في الأشهر الستة الماضية. وعلى خلفية الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان، أصبحت القضية أكثر أهمية بالنسبة للبنان، مما دفع حزب الله إلى التدخل في القضية لأول مرة.