الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقديرات إسرائيلية: واشنطن لن تضغط على إسرائيل بشأن تعليمات فتح النار

2022-09-08 09:10:23 AM
تقديرات إسرائيلية: واشنطن لن تضغط على إسرائيل بشأن تعليمات فتح النار
جنود الاحتلال

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لتغيير إجراءات فتح النار في الضفة الغربية بعد مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

وأضافت الصحيفة أن هذه الضغوط خرجت للعلن بعد نشر التحقيق العسكري الخاص بمقتل أبو عاقلة، لكن رد إسرائيل كان حازما في القضية.

وتقدر مصادر سياسية إسرائيلية أن الولايات المتحدة لن تمارس ضغوطا كبيرة على تغيير إجراءات فتح النار على الرغم من مقتل أبو عاقلة والتي تحمل الجنسية الأمريكية. 

والتقديرات في إسرائيل هي أن التصريحات الأمريكية كانت محاولة من قبل إدارة بايدن لتهدئة أطراف في الحزب الديمقراطي، وأنه لا توجد نية لمحاولة فرض أي شيء على إسرائيل.

 وتقدر المصادر أن الولايات المتحدة تتوقع أن تجري إسرائيل إعادة نظر في هذه الإجراءات. 

وكان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس قد رد على المطالب الأمريكية بالقول إن "رئيس الأركان فقط هو الذي سيقرر التعليمات الخاصة بفتح النار".

وهاجم رئيس حكومة الاحتلال يائير لبيد الأمريكيين في رده، وقال إن هذا ليس أمرًا سياسيًا، ولا توجد دولة حول العالم، ولا حتى الولايات المتحدة، تحدد كيف سيعمل جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وقال لبيد "لن يملي علينا أحد تعليمات بفتح النار عندما نقاتل، ولن نقاضي جنديا في الجيش من أجل الحصول على تصفيق من العالم". 

وحتى قبل تصريحات لبيد وغانتس، حاول السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدس الانسحاب من المطالبة، وقال: "تحدثنا عن أهمية تغيير إجراءات إطلاق النار ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضًا بالنسبة للولايات المتحدة. لقد غيرت الولايات المتحدة إجراءات إطلاق النار في أفغانستان والعراق. نحتاج إلى فحص الإجراءات وطلبنا من إسرائيل ذلك".