الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل تحتجز جثامين 11 أسيرا استشهدوا في سجونها

2022-12-20 08:52:43 AM
إسرائيل تحتجز جثامين 11 أسيرا استشهدوا في سجونها
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

أفادت بيانات حديثة لنادي الأسير الفلسطيني، أنه باستشهاد الأسير ناصر أبو حميد، صباح اليوم الثلاثاء، يرتفع عدد الأسرى الشهداء إلى 11.

والأسرى هم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات منذ عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر خلال العام المنصرم 2020، والأسير سامي العمور الذي اُستشهد عام 2021، والأسير داود الزبيدي الذي اُستشهد العام الجاري 2022، ومحمد ماهر تركمان الذي ارتقى خلال هذا العام في سجون الاحتلال.

وأشار نادي الأسير، إلى أن 24 أسيرا ومعتقلا في سجون الاحتلال على الأقل، مصابين بالسرطان والأورام بدرجات متفاوتة.

وبحسب معطيات نادي الأسير، فإنه بارتقاء أبو حميد ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة، إلى (233) شهيدًا منذ عام 1967، منهم (74) شهيدًا ارتقوا نتيجة لجريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، وكان من بينهم هذا العام بالإضافة إلى الأسير أبو حميد، الأسيرة سعدية فرج الله التي اُستشهدت كذلك جراء الإهمال الطبي المتعمد. 

 ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال اليوم نحو 4700، من بينهم نحو (150) طفلًا، و(33) أسيرة.

وصباح اليوم، نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في إقليم الله والبيرة، الشهيد القائد الأسير ناصر أبو حميد الذي ارتقى شهيدا صباح اليوم الثلاثاء، نتيجة مسلسل الإهمال الطبي المتعمد.

وحملت حركة فتح، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو حميد (50 عامًا) من مخيم الأمعري.

وأضاف البيان، "بهذا المصاب الكبير والجلل الذي الذي خسر فيه الوطن فارس وبطل من ابطال فلسطين التي تشهد له كل الميادين وازقة وشوارع المحافظة، اذ نؤكد انها عملية اغتيال مع سبق الإصرار والاستمرار في  استباحة الدم الفلسطيني".

ودعت حركة فتح أبناء شعبنا إلى الإضراب العام والشامل في محافظة رام الله والبيرة اليوم، ولمسيرات منددة بعملية اغتيال القائد ناصر ابو حميد.

والشهيد الأسير أبو حميد كان محكوما بالسجن المؤبد سبع مرات و(50) عاما. وتعرض للاعتقال الأول قبل انتفاضة الحجارة عام 1987 وأمضى أربعة أشهر، وأعيد اعتقاله مجددا وحكم عليه بالسجن عامين ونصف، وأفرج عنه ليعاد اعتقاله للمرة الثالثة عام 1990، وحكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد، أمضى من حكمه أربع سنوات حيث تم الإفراج عنه مع الإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، إلا أن الاحتلال أعاد اعتقاله لاحقا وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة.

نقابة المحامين: تعليق شامل للعمل

ونعى نقيب المحامين الفلسطينيين سهيل عاشور وأعضاء مجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة وموظفي النقابة القائد المناضل ناصر أبو حميد الذي استشهد بعد سنوات طويلة من النضال ضد المحتل الصهيوني.

وقالت النقابة في بيان لها: ترجل الفارس بعد أن أمضى أكثر من 30 عاما في سجون الاحتلال  نتيجة الإهمال الطبي والمماطلة المتعمدة في متابعته صحيًا كما العشرات من شهداء الحركة الأسيرة الذين واجهوا جريمة الإهمال الطبيّ المتعمد.

وأكد مجلس النقابة على تعليق العمل الشامل طيلة اليوم للمشاركة في الوقفة المركزية أمام الصليب الأحمر التي ستقام في شطري الوطن احتجاجا على إبعاد الزميل الأسير المحامي صلاح الحموري وللتنديد بجريمة الإهمال الطبي التي تعرض لها المناضل ناصر أبو حميد وعشرات من أسرى الحرية في سجون الاحتلال.

إضراب في مدارس فلسطين

أعلن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، إضرابا شاملا في كل المدارس بعد الحصة الثالثة، "انتصارا للشهيد ناصر أبو حميد".

وأشارت إلى أن الإضراب يشمل المديريات والوزارة بعد الساعة 11 صباحا ومدارس بيرزيت ورام الله.

وطالبت بالمشاركة الفاعلة في المسيرات والمظاهرات التي أعلنت عنها القوى الوطنية والإسلامية.

وصباح اليوم الثلاثاء، 20 ديسمبر، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عن استشهاد الأسير القائد ناصر أبو حميد  50 عامًا من مخيم الأمعري قضاء رام الله، في مستشفى "أساف هروفيه"، جرّاء سياسة القتل الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وكانت سلطات الاحتلال قد نقلت ظهر الاثنين، الأسير ابو حميد وبشكل عاجل من سجن "الرملة" إلى مستشفى أساف هروفيه، بعد تدهور خطير جدا طرأ على حالته الصحية.

الرئيس عباس: الاحتلال يتحمل المسؤولية

وحمّل الرئيس محمود عباس الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسير ناصر أبو حميد، جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

ونعى الرئيس إلى أبناء شعبنا والمناضلين وأحرار العالم، الشهيد الأسير أبو حميد.

وتقدم الرئيس من خنساء فلسطين والدة الشهيد ناصر والدة الشهداء والأسرى والجرحى المناضلة الصلبة أم ناصر أبو حميد ومن أسرته المناضلة هذه الاسرة التي شكلت نموذجا للتضحية والصمود، بأحر العزاء والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.