الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد دراسة 20 عاماً..طبيب يقدم أفضل نظام غذائي للعيش فترة أطول والتغلب على الأمراض

2023-07-02 01:49:12 PM
بعد دراسة 20 عاماً..طبيب يقدم أفضل نظام غذائي للعيش فترة أطول والتغلب على الأمراض
تعبيرية

الحدث الصحي

قال الطبيب وعالم الأغذية ويليام لي إنه قضى 20 عامًا في دراسة كيف يمكن أن تساعدنا وجباتنا الغذائية في التغلب على الأمراض والعيش لفترة أطول.

وبحسب لي: "معظم نظامي الغذائي مستوحى من مزيج فريد من اثنتين من أعظم ثقافات الطعام في العالم: البحر الأبيض المتوسط وآسيا..أسميها النظام الغذائي المتوسط الآسيوي".

فيما يلي 6 عناصر أساسية من الطعام المتوسط الآسيوي التي يمكن أن تساعدك على تعزيز صحة المناعية والبقاء بصحة جيدة:

1. الفواكه

التفاح: تناول تفاحة واحدة في اليوم قد تساعد في إبقاء الطبيب بعيدًا، لكن ثلاث تفاحات يوميًا يمكن أن تساعد في تقليل دهون الجسم.

الكمثرى: الكمثرى مصدر ممتاز للألياف الغذائية لصحة الأمعاء.

الغريب فروت: يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأمراض كما تحتوي على فيتامين C، وهو مادة قوية مضادة للأكسدة والالتهابات تحمي الحمض النووي.

الأفوكادو: الدهون الموجودة في الأفوكادو هي أحماض دهنية أحادية غير مشبعة صحية، والتي يمكن أن تقلل مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. الخضروات

البروكلي: البروكلي فعال على مستوى السلفورافان، الذي يحمي الخلايا الجذعية، ويحسن صحة الأمعاء والتمثيل الغذائي، ويضخم الاستجابات المناعية.

الصويا: يؤكل الصويا على شكل حبة الفول، ويمكن تحويلها إلى إلى توفو  ومخمر، وقد ارتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20% ومرض السكري بنسبة 23%.

الجزر: يعد الجزر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية لصحة الأمعاء.

الفطر: يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا دي جلوكان، والتي تحفز المناعة لتكوين أوعية دموية جديدة ضرورية لشفاء الجروح، في الوقت نفسه، يمكن أن يمنع الأوعية الدموية الضارة من تغذية السرطانات.

3. البقوليات

الفاصوليا البيضاء: الفاصوليا من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تساعد في تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما أنها تحتوي على عناصر غذائية قيمة مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم وحمض الفوليك.

العدس: العدس من البقوليات الكلاسيكية في مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي نصف كوب من العدس الجاف على 18 غراماً من الألياف، وهو ما يمثل أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها للرجال والسيدات.

4. الزيوت

زيت الزيتون البكر الممتاز: يعتبر مصدراً لمادة البوليفينول القوية التي تنشط الدفاعات الصحية.

خل التفاح: وجدت الدراسات أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يقلل من دهون الجسم، ويحسن حساسية الأنسولين، ويخفض نسبة السكر في الدم.

5. المأكولات البحرية

السلمون: يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، والتي يتم امتصاصها في الخلايا الدهنية.

السردين: السردين من المأكولات البحرية العريقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على منشطات حيوية يمكنها أن تحسن التمثيل الغذائي وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

6. السوائل

شاي ماتشا: هو شاي أخضر معروف بلونه الأخضر الزاهي، ووجدت الدراسات أن بإمكانه خفض التأثيرات الأيضية للنظام الغذائي الغني بالدهون.

شاي أولونغ: أظهرت دراسة أجرتها وزارة الزراعة الأميركية أن شرب ستة أكواب من شاي أولونغ ثلاثة أيام في الأسبوع يحسن عملية التمثيل الغذائي بشكل عام.