الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد طوفان الأقصى.. شركات طيران كبرى تعلّق الرحلات إلى إسرائيل

2023-10-10 01:43:48 PM
بعد طوفان الأقصى.. شركات طيران كبرى تعلّق الرحلات إلى إسرائيل

الحدث الاقتصادي

علقت شركات طيران دولية كبرى رحلاتها من تل أبيب وإليها أو قلصتها، في حين حظرت روسيا الرحلات الجوية الليلية إلى إسرائيل، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بعد عملية "طوفان الأقصى".

وأفاد موقع "فلايت رادار 24" لتتبع الرحلات الجوية بأن نصف رحلات تل أبيب المقررة يوم الأحد ألغيت، وكذلك ثلث رحلات الإثنين في إسرائيل.

وعلقت شركتا النقل الجوي الأميركيتان "يونايتد إيرلاينز" و"أميريكان إيرلاينز" رحلاتهما المباشرة إلى إسرائيل بعد أن حثّت إدارة الطيران الاتحادية شركات الطيران على توخي الحذر.

وقالت شركة "دلتا إيرلاينز" أمس الإثنين إنها ستلغي رحلاتها من مطارات إسرائيل وإليها حتى نهاية الشهر.

وقالت شركتا الرحلات البحرية الأميركيتان رويال كاريبيان وكارنيفال إنهما "عدلتا" مسارات رحلاتهما في منطقة إسرائيل.

وحثت الهيئات التنظيمية، ومنها إدارة الطيران الاتحادية الأميركية ووكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي وهيئة الطيران الإسرائيلية، شركات الطيران على توخي الحذر في المجال الجوي للمنطقة، لكنها لم تصل إلى حد المطالبة بتعليق الرحلات الجوية.

بدورها، منعت روسيا رحلات الطيران من الذهاب إلى إسرائيل بسبب ما وصفته "بالوضع السياسي والعسكري غير المستقر" ونصحت شركات الطيران بمراقبة المخاطر خلال النهار.

كما ألغت العديد من شركات الطيران الأوروبية رحلاتها.

وطلبت هيئة الطيران المدني الإسرائيلية من شركات الطيران "مراجعة المعلومات الأمنية والتهديدات الحالية" وغيرت بعض مسارات الحركة الجوية. وأشارت إلى أنه من المتوقع حدوث تأخيرات ونصحت شركات الطيران بحمل وقود إضافي.

لكن شركة "العال" الإسرائيلية كانت الاستثناء، حيث أضافت المزيد من الرحلات الجوية لإعادة جنود الاحتياط من جميع أنحاء العالم للمساعدة في أكبر تعبئة في تاريخ إسرائيل. 

ويمثّل تزايد عمليات إلغاء الرحلات الجوية ضربة لقطاع السياحة في إسرائيل، الذي يقوده رواد الشاطئ والحفلات في تل أبيب والجولات التاريخية إلى مواقع مثل القدس. وتشكل السياحة 3.6% من إجمالي العمالة، بحسب بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.