الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لبحث صفقة تبادل.. وفد أمني إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة

2024-01-01 06:06:00 PM
لبحث صفقة تبادل.. وفد أمني إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة

 

الحدث الإسرائيلي

قالت مصادر صحفية، إن وفدًا أمنيًا إسرائيليًا من المقرر أن يصل إلى القاهرة لبحث صفقة تبادل جديدة مع حركة حماس.

وبحسب ما نقلت قناة الشرق السعودية، فإن المفاوضات تتركز على أن تطلق حركة حماس سراح 40 أسيرا إسرائيلياً من كبار السن، والمرضى، والمصابين، والنساء، والقصّر ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ووقف إطلاق النار بصورة كاملة في قطاع غزة لفترة تتراوح بين 21 و30 يوماً.

كما تبحث المفاوضات، وفق المصادر، انسحاب وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي من قلب قطاع غزة إلى الحدود، وزيادة كميات المواد الغذائية والوقود والدواء التي تدخل إلى قطاع غزة، وعودة أعداد من النازحين إلى مناطقهم في شمال القطاع.

وأوضحت المصادر أن الصفقة التي سيتم التفاوض بشأنها، لن تتضمن الأسرى الفلسطينيين الكبار الذين سيجري التفاوض على إطلاق سراحهم في المرحلة الأخيرة، مثل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وقادة حماس البارزين في السجون مثل عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة، وعباس السيد، وإبراهيم حامد، وغيرهم.

وكانت قناة كان قد كشف السبت الماضي أن كابينت الحرب لدى الاحتلال منح رئيس "الموساد"، دافيد برنياع، الضوء الأخضر لتنفيذ صفقة تبادل مع حماس بموجب المبادرة القطرية الأخيرة.

وأكدت حماس على موقف الحركة برفض أي صفقة تبادل قبل وقف النار.