الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يعارض دعوة الولايات المتحدة لقيام دولة فلسطينية: لن أسمح بذلك أبدا

2024-01-19 08:59:27 AM
نتنياهو يعارض دعوة الولايات المتحدة لقيام دولة فلسطينية: لن أسمح  بذلك أبدا
نتنياهو

الحدث الإسرائيلي

أكد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي، أنه أبلغ الولايات المتحدة معارضته إقامة دولة فلسطينية كجزء من أي سيناريو ما بعد الحرب، مما يسلط الضوء على الانقسامات العميقة بين الحليفين المقربين، بعد ثلاثة أشهر من الهجوم الذي شنه الاحتلال على قطاع غزة بهدف القضاء على حركة حماس.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت إسرائيل إلى "تخفيض" حدة هجومها، وقالت إن إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون جزءاً من خطة ما بعد الحرب على غزة. 

وقال نتنياهو أن يتعهد بالمضي قدماً في الهجوم حتى تحقيق "انتصاراً حاسماً على حماس" حسب تعبيره، مشيراً إلى نقل مواقفه إلى الأمريكيين. وقال: " اليوم التالي للحرب يعني "سيطرة إسرائيلية ونزع السلاح" في غزة.

كما اعتبر أن "وقف الحرب قبل تحقيق كامل الأهداف سيبث رسالة ضعف". 

وعقب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر على هذا التصريح قائلا: "أنه لا يمكن حل قضايا أمن إسرائيل على المدى البعيد، وقضية إعادة إعمار قطاع غزة على المدى القصير، بدون إقامة دولة فلسطينية".

وقالت مصادر أمريكية لقناة cnn في أعقاب هذا التصريح، أنه على الرغم من موقف نتنياهو، إلا أن الإدارة الأمريكية ستواصل ممارسة ضغوط في هذه القضية لدفعها إلى الأمام.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة: "أن الأمن والإستقرار لن يتحققا إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967".

مضيفا أن "تصريحات نتنياهو الرافضة لإقامة دولة فلسطينية، تؤكد أن هذه الحكومة مصرّة على دفع المنطقة بأسرها إلى الهاوية".