الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"حماس" ترحب بتصريحات السيسي الداعمة لتحقيق المصالحة

2016-05-17 08:41:47 PM
سامي ابو زهري

 

الحدث - رام الله

 

رحَّبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الداعمة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

 

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيانٍ له، اليوم الثلاثاء، حسب "الأناضول"، إنَّ "حماس" تؤكِّد جاهزيتها للتعاطي مع كل الجهود لإنجاز المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية.

 

وعبَّر "أبو زهري" عن أمل حركته في أن تؤدي تصريحات الرئيس السيسي لإعادة الدافعية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

 

وكان الرئيس السيسي، قد قال اليوم إنَّ إقامة دولة فلسطينية سيمثل أملاً للفلسطينيين وأمانًا للإسرائيليين، داعيًّا الفصائل الفلسطينية إلى التوحد، والأحزاب الإسرائيلية للتوافق من أجل حل للقضية الفلسطينية.

 

وطالب السيسي، في كلمته خلال افتتاح محطة للكهرباء بأسيوط، الفصائل الفلسطينية بضرورة التوحد وتحقيق مصالحة حقيقية، مشيرًا إلى استعداد مصر للعب دور الوساطة بين الفصائل.

 

واحتضنت الدوحة، في مارس الماضي، لقاءين بين حركتي "فتح" و"حماس"، لبحث آليات تنفيذ المصالحة، ومعالجة العراقيل التي وقفت في طريق تحقيق ذلك.

 

ووقعت الحركتان في 23 أبريل  2014، اتفاقًا للمصالحة نصّ على تشكيل حكومة وفاق، ومن ثمَّ إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

وفي 2 يونيو 2014، أدَّت حكومة الوفاق اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، غير أنَّها لم تتسلم أيًّا من مهامها في قطاع غزة، بسبب الخلافات السياسية بين الحركتين، وسط تبادل الاتهامات والتراشق الإعلامي.