الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مشعل لن يترشح لقيادة حماس مجددا

2016-07-03 10:11:57 PM
مشعل لن يترشح لقيادة حماس مجددا
خالد مشعل

 

الحدث - رام الله

 

أكد مصدر فلسطيني مطلع أن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، "لن يترشح لقيادة الحركة خلال الدورة الانتخابية القادمة"، والتي من المتوقع أن تجري قبل نهاية العام الجاري.



وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لـ"عربي21"، أن الانتخابات الداخلية القادمة تأتي في وقت "تمر حركة حماس بالعديد من المتغيرات، والتي تحتاج لمواكبتها تغيير أو تعديل بعض السياسيات الإقليمية، وترتيب بعض علاقاتها الخارجية".



وألمح إلى أن "وجود مشعل ربما لا يساهم في تحقيق تطلعات الحركة المستقبلية"، موضحا أن "بعض الدول والأطراف تشترط عدم تدخل مشعل؛ ومنها إيران"، بحسب قوله.



ورأي المصدر أن هذه "فرصة أمام مشعل كي ينسحب بهدوء من رئاسة الحركة"، مرجحا تولي نائبه موسى أبو مرزوق رئاسة حماس خلال الدورة القادمة لانتخابات الحركة.



وكشف أن أبو مرزوق "اعتذر لإيران" عن المكالمة المسربة التي هاجم فيها إيران واتهمها "بالكذب حينما تدعي أنها تدعم المقاومة"، كما نفى أبو مرزوق في التسجيل ذاته تصريحات إيرانية تفيد بأنها تقدم الدعم للمقاومة بقوله: "منذ 2009 تقريبا ما وصل منهم شيء"، ذلك بحسب التسريب الصوتي.


وعاد أبو مرزوق، في 17 حزيران/ يونيو الماضي، ليشيد بالدور الإيراني، وما تقدمه من دعم للمقاومة الفلسطينية، بقوله: "سقف ما قدمته إيران من دعم للمقاومة الفلسطينية على صعيد التدريب والإمداد والمال؛ لا يوازيه سقف آخر، ولا تستطيع معظم الدول تقديمه"، وهو ما يشير إلي رغبة حماس وأبو مرزوق بترميم العلاقة تمهيدا لترتيبات الحركة القادمة.



ويتولى مشعل قيادية حركة حماس، منذ عام 1996، وتم انتخابه عام 2012 لرئاسة المكتب السياسي للحركة. ويعتبر المكتب السياسي بمثابة أعلى هيئة قيادية لدى حركة حماس.

 

 

المصدر: عربي21