الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفلسطينيون نحو تطبيق نظام الترقيم الحيواني

2014-06-02 00:00:00
الفلسطينيون نحو تطبيق نظام الترقيم الحيواني
صورة ارشيفية

 
الحدث- نابلس- جميل عليان

قال وزير الزاعة المهندس وليد عساف، ان اللحظة التي سيبدأ الفلسطينيون فيها ترقيم موجودات القطاع الحيواني اقتربت، مشيرا الى ان خبراء منظمة الفاو وصلوا أس الى الاراضي الفلسطيني للبدء بانشاء النظام الذي يتيح حصر المواشي والنحل عبر اعطائها ارقاما.
واضاف انه "قريبا سيجري  الإعلان الرسمي عن اهم مشروع وطني للثروة الحيوانية " حجر الأساس وهو مشروع الترقيم الوطني للثروة الحيوانية "     
وقال "الحدث" ان المشروع الذي عملنا عليه منذ الكثر من عامين اعدادا له سيبدأ تنفيذه حالا بكلفة مليون يورو . وباشراف منظمة الفاو ووزارة الزراعة.
وستقوم شركة عالمية متخصصة بتنفيذ المشروع وسيكون لكل رأس ماشية او بقر او اي صنف رقم وسجل وسيؤسس ذلك للمرة اﻻاولى لتحسين السلالات وزيادة الانتاجية.
وكان مجلس الوزراء صادق قبل شهرين على النظام الذي قدمته وزارة الزراعة، وهي عملية اجبارية تحتم على المزارعين اعتماد هذا النظام كما قال عساف،
واشار وزير الزراعه الى ان النظام سيتح لوزراة الزراعة اعطاء كل حيوان وخلية نحل رقم محدد، يتيح فيما بعد معرفة اصله وصفاته الوراثية والمكان الذي جاء منه، موضحا ان هذه العملية هي مشروع وطني كبير سيتيح تحديد سلاسلات الحيوانات ومعرفة صفاتها الوراثية.
وعدد عساف فوائد النظام الجديد مبينا ان من اهم ما سيفرزه هذا النظام هو التحكم بمعرفة اصل اللحوم في الاسواق واصنافها ومكان تربية الحيوانات في كل الوطن، وهذا يشمل ايضا قطاع النحل.
وحسب عساف فان وزارة الزراعة بدآت بالتفكير في هذا النظام منذ سنوات، حتى وصل الى هذا المدى، مشيار ان الخطة التي وضعت ستكون شاملة وتحت اشراف كوادر الوزارة.
وسيتربط النظام بالمسالخ التي تذبخ فيها الحيوانات عبر شبكة كمبيوترية، تتيح معرفة من اين جاءت المواشي المذبوحة. وقال عساف ان اعطاء كل حيوان رقم والاحتفاظ بسجله سيعمل على تعزيز قدرتنا على تحسين السلاسلات والاصول من جهة، ومنع عمليات التهريب من جهة اخرى.
واضاف" نحن نواجه عملية تهريب من اسرائيل لمواشي مصابة بامراض. لكن عبر هذا النظام لا يستيطع اي مهرب ان يدخل الى السوق اي رأس ماشية بدون رقابة".