الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا تنقل إلى سوريا أنظمة تشويش إلكترونية تساهم في عرقلة عمل الطائرات

2018-09-25 01:29:06 PM
روسيا تنقل إلى سوريا أنظمة تشويش إلكترونية تساهم في عرقلة عمل الطائرات
الطيران الروسي (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، اليوم الثلاثاء، أن طائرة روسية تحمل أنظمة عسكرية إلكترونية هبطت في المطار الروسي في سوريا. ووفقا للصحيفة فإن الأنظمة تهدف إلى عرقلة عمليات رادار الطائرات المهاجمة لسوريا، وذلك كجزء من رفع مستوى قدرات الحرب الإلكترونية السورية.

وأفاد موقع كان العبري نقلا عن الصحيفة، أن الأنظمة الإلكترونية التي تسلمها الجيش السوري، يمكن أن تغطي جميع حدود سوريا، بما في ذلك الحدود البحرية. وشدد الموقع على أن تسليم الأنظمة للجيش السوري يعتبر رسالة قوية موجهة إلى الأمريكيين والإسرائيليين على حد سواء.

في غضون ذلك، قال مسؤول روسي كبير لشركة كوميرسانت إن موسكو سترسل أربع بطاريات من طراز S-300 إلى سوريا خلال الأسبوعين المقبلين. ووفقا للمصدر، قد يرتفع عدد الأنظمة إلى ستة أو ثمانية "وفقا للتطورات"، وأضاف المسؤول أنه سيتم نشر الأنظمة على طول الحدود، بما في ذلك الحدود مع "إسرائيل"، وعلى طول الساحل السوري. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الأنظمة الجديدة ستكون قادرة على إغلاق كل المجال الجوي السوري عند الضرورة.

وكان عضو لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي عوفر شيلح، قد قال إن "إسرائيل ليست مسؤولة عن إسقاط الطائرة الروسية، ووزارة الدفاع في موسكو تعرف ذلك، وشدد شيلح على أن سوريا لم تعد أرضا محايدة، بل أصبحت أرضا معادية، على حد وصفه.

ونقلت القناة العبرية السابعة عن شيلح، قوله: "روسيا تحدد قواعد اللعبة الجديدة في سوريا، ونتنياهو فخور بعلاقاته مع بوتين، لكن بوتين أقل رومانسية بكثير من نتنياهو، بوتين لديه مصالح، وهو يتصرف وفقا لها".

وأضاف شيلح: "طالما أن نتنياهو يكتفي بالتنسيق التكتيكي، وليس لديه أي نية لإعادة الأمريكيين للواجهة في الموضوع السوري؛ فإن أكثر ما سيحصل عليه من بوتين هو الصور الجماعية، وسيحدد بوتين الواقع على الأرض كما يشاء".