الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ثقافة العلاج أهم من تناول الدواء

2019-04-08 09:19:43 AM
ثقافة العلاج أهم من تناول الدواء
ثقافة العلاج أهم من تناول الدواء (ارشيفية)

 

 

الحدث_إسراء أبو عيشة

يعتبر الدواء من أهم الاختراعات التي وجدت عبر الزمان، والتي قللت من حالات الوفيات بشكل كبيرجدا، لكن هناك مغالطة كبيرة لدى المرضى بأن الدواء هو كل شيء في العلاج، ماهو الفرق ما بين الدواء والعلاج؟ هذا ما سيجيبنا عنه الدكتور عامر التميمي.

وفي حديث التميمي لصحيفة الحدث، قال أن العلاقة الأكثر أهمية بالنسبة لأي مرض هو كيفية العلاج وتوافقه مع الدواء، وليس الإعتماد في العلاج على الدواء فقط، ويعتبر العلاج منظومة متكاملة والدواء أحد افرع هذه المنظومة.

وأشار التميمي، أن الأمراض المزمنة مثل "السكري، الضغط، أمراض القلب، الروماتيزم.." العلاج يعتبر فيها منظومة حياة، مثل :

* ثقافة المريض في مرضة وماهي الآثار الجانبية لمرضة وكيفية التخفيف منها.

* أهمية الرياضة.

* أهمية المكملات الغذائية.

* استخدام النباتات الطبيعية بالطريقة الصحيحة.

* الحفاظ على تناول منتوجات النحل.

* الدعم النفسي للمريض.

فمثلا لا ينفع لمريض سكري، بأن يأكل الحلويات ويكتفي في أخذ الدواء، يجب أن يكون المريض مثقف لمرضه، لكي يتفادى الآثار الجانبية لأي دواء يتناوله.

أوضح التميمي، أن الهدف في العلاج بأن يكون متكامل، يدخل فيه أسلوب الحياة والتغذية الصحيحة، مع الحفاظ على تناول الدواء، كل هذه الأمور تشكل السيطرة على المرض ومنع ظهور المضاعفات، اما الإعتماد على الدواء فقط وتجاهل الأمور الأخرى يجعل العلاج غير ناجح، وهذا ما يفسر لماذا في مجتمعاتنا العربية لا يستفيد المريض بالشكل المطلوب، والمضاعفات تظهر بشكل أكبر.

وأضاف التميمي، أنه يجب توجيه المريض من قبل الطبيب لأهمية مراجعة أخصائي تغذية، لعمل له برنامج متكامل لوضعه وحياته وطبيعة أكله، وأكد أن من أكبر المشاكل التي تصيب المريض في علاجه هو خداعه لنفسه. لذلك من المهم أن يتم إنشاء مراكز وجمعيات مختصة للأمراض المزمنة لتوعية الناس بطبيعة مرضهم والآثار الجانبية لمرضهم، من خلال عقد محاضرات، وتوزيع كتيبات تثقيفية.

وأكد التميمي، أن العلاج لا يختزل في الدواء فقط، الدواء جزء من العلاج وليس كل العلاج