الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن مدى الحياة الى 552 أسيراً

2022-12-19 01:29:32 PM
ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالسجن مدى الحياة الى 552 أسيراً
تعبيرية

الحدث للأسرى

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل إلى (552) أسيرا، وذلك بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال   حكماً جديدا بحق أسير من جنين وهو الخامس خلال العام الجارى.

وأوضح الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أن محكمة سالم العسكرية أصدرت الأحد الموافق 18/12/2022 حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة و32 عامًا، بحق الأسير "بلال احمد اديب أبو زيد" من بلدة قباطية جنوب جنين، إضافة الى غرامة مالية بقيمة 2 مليون شيكل بعد ان ادانته بالمشاركة فى تنفيذ عملية في باب العامود بالقدس عام 2016، وأسفرت في حينه عن مقتل مُجنّدة لاحتلال وإصابة جنديين آخرين، كما وهدم الاحتلال منزل عائلته، وبذلك يرتفع عدد الاسرى المحكومين بالسجن المؤبد الى (552) اسيراً.

وكشف الأشقر ان الحكم المؤبد بحق الأسير " ابوزيد" هو الخامس خلال العام الجاري حيث كانت محاكم الاحتلال أصدرت فى شهر يناير حكماً بالسجن المؤبد مريتن بحق الأسير منتصر شلبي (44 عاماً) من بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، مع دفع غرامة بقيمة مليونين ونصف شيقل، كما تم هدم منزله.

وفى ابريل أصدرت محكمة سالم العسكرية  حكماً بالسجن المؤبد بحق الأسير "محمد مروح كبها" من قرية طورة جنوب غرب جنين، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة ثلاثة ملايين شيقل، كما أصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق الأسير " خليل عبد الخالق دويكات" (47 عامًا)، من بلدة روجيب شرق نابلس، وقامت بهدم منزله المكون من طابقين، وفى مايو أصدرت حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة بحق الأسير " أحمد عارف عصافرة"  من  بلدة بيت كاحل غرب الخليل، إضافة الى غرامة مالية بقيمة مليون ونصف المليون شيقل.

وأشار الأشقر الى أن عدد من الأسرى المحكومين بالمؤبد معتقلين منذ ما يزيد عن 25 عاماً وهم الأسرى القدامى، وعشرات الاسرى الآخرين معتقلين منذ ما يزيد عن 20 عاماً، حيث ان غالبية عمداء الأسرى يقضون أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة، وأعلاهم حكماً الأسير "عبدالله البرغوتى" والمحكوم بالمؤبد 67 مرة.

وبيَّن الأشقر إلى ان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية والعسكرية التي أدت إلى مقتل إسرائيليين.