الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القضية الفلسطينية تشغل حيزا هاما في القمة العربية

2016-07-23 06:48:28 PM
القضية الفلسطينية تشغل حيزا هاما في القمة العربية
الرئيس محمود عباس

 

الحدث - وكالات

عقد القادة العرب قمة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الموريتانية نواكشوط تتصدرها ملفات النزاعات في سوريا وليبيا والعراق حيث ينشط تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، للبحث في الأمن في العالم العربي وتشكيل قوة عربية مشتركة والمبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربي أحمد بن حلي إن القادة العرب سيستعرضون "كل الأزمات التي تعيشها الأمة العربية وجوانبها الأمنية" في إطار "مقاربة مناسبة وتوافقية". وسيناقش القادة العرب مشاريع قرارات متعلقة بالوضع السياسي والأمني في قمتهم التي ستجري في وضع بالغ التعقيد في العالم العربي حيث تشهد دول عدة نزاعات خطيرة وسط توتر كبير بين القوتين الاقليميتين الكبيرتين السعودية وإيران. وقد أعد الدبلوماسيون العرب بندا خاصا يستنكر "التدخل الإيراني في البحرين واليمن وسوريا" وسياسة طهران التي "تغذي النزاعات الطائفية والمذهبية" في دول الخليج.

 

وستشغل القضية الفلسطينية حيزا مهما في أعمال القمة العربية خصوصا مع طرح فرنسا لمبادرة لإعادة إطلاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية. ويفترض أن يلقي الموفد الفرنسي الخاص بيار فيمون بيانا في هذا الشأن أمام وزراء الخارجية العرب السبت.

 

وتضمن مشروع القرار الخاص التأكيد على "حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين"، كما ورد في نص وزع على الصحافيين. كما يحذر مشروع القرار إسرائيل من أن "التصعيد الخطير" بخصوص المسجد الأقصى قد "يشعل صراعا دينيا في المنطقة".

 

وتقضي المبادرة الفرنسية التي تعارضها إسرائيل معتبرة أن استئناف المحادثات الثنائية هو السبيل الوحيد للمفاوضات، بعقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإيجاد حل للنزاع مع الفلسطينيين تمهيدا لاستئناف المفاوضات. وستتمثل الدول الـ 22 الأعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة، باستثناء سوريا التي علقت عضويتها.

 

وينتظر مشارك العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى جانب الرئيس السوداني عمر حسن البشير الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة بسبب الحرب في دارفور. وموريتانيا ليست من الدول الموقعة لاتفاقية روما التي أسست هذه الهيئة الدولية. 

 

وتعقد القمة العربية في نواكشوط للمرة الأولى منذ انضمام هذا البلد إلى الجامعة العربية في 1973، بعد اعتذار المغرب عن استضافتها في نيسان/أبريل الفائت كما كان مقررا. كما أنها أول قمة عربية تعقد بعد تولي الأمين العام الجديد للجامعة المصري أحمد أبو الغيط مهامه مطلع تموز/يوليو خلفا لنبيل العربي. وبعد قمة الثلاثاء، سيتولى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئاسة الجامعة العربية لمدة سنتين.